فرط نشاط المثانة

المحتوى

فرط نشاط المثانة هو مجموعة من الأعراض البولية. ولكنه ليس مرضاً بحد ذاته. أكثر الأعراض شيوعًا هو الرغبة المفاجئة في التبول. قد يتسرب البول عند بعض الناس عندما يشعرون بهذه الرغبة. من الأعراض الأخرى الحاجة إلى التبول عدة مرات خلال النهار والليل. فرط نشاط المثانة هو في الأساس الشعور بأنك في حاجة الى زيارة الحمام بشكل عاجل ومتكرر.

كيف يمكن أن يؤثر فرط نشاط المثانة على حياتك

يمكن أن يعيق فرط نشاط المثانة عملك وحياتك الاجتماعية وممارسة الرياضة والنوم. بدون علاج، يمكن أن تجعل أعراض فرط نشاط المثانة يومك صعباً وتجبرك الى زيارة الحمام مرات عديدة. 

كما أنه يؤثر على الحياة الاجتماعية أيضاً. فبعض الناس قد لا يرغبون في الخروج خوفاً من عدم تواجد الحمام. هذا يجعل الكثير من الناس يشعرون بالوحدة والعزلة.

قد يؤثر أيضا على العلاقات مع الأصدقاء والعائلة. يمكن أن يعطل النوم والعلاقة الزوجية. قلة النوم ستجعل أي شخص متعبًا ومكتئبًا. بالإضافة إلى ذلك، إذا تسرب البول، يمكن أن يصاب المريض بمشاكل جلدية أو التهابات.

حقائق هامة حول فرط نشاط المثانة

  • الفرط في نشاط المثانة ليس جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن.
  • الفرط في نشاط المثانة ليس مجرد جزء من كونك امرأة.
  • الفرط في نشاط المثانة ليست مجرد مشكلة مع البروستاتا. 
  • الجراحة ليست العلاج الوحيد للمشكلة. هناك علاجات أخرى لمساعدة الأشخاص على إدارة الأعراض سواء كانت الحالة المرضية طفيفة أو حادة.

أعراض فرط نشاط المثانة

يتم تحديد الفرط في نشاط المثانة من خلال تكرار التبول وإلحاحه. تشمل الأعراض:

  • حاجة ملحة لا يمكن السيطرة عليها للتبول
  • تبول لاإرادي متكرر
  • كثرة التبول (أكثر من ثماني مرات في فترة 24 ساعة).
  • الاستيقاظ أكثر من مرة في الليلة لاستخدام الحمام

يمكن أن تختلف أعراض فرط نشاط المثانة وتكون مختلفة من شخص لآخر. مما قد يجعل تحديد المشكلة صعبًا دون مساعدة الطبيب. يمكن أن تساعدك معرفة الأعراض في إيجاد علاجات أفضل بشكل أسرع.

الأسباب وكيفية حدوث الفرط في نشاط المثانة

في العادة، عندما تكون المثانة ممتلئة بالبول ، يقوم الدماغ بإصدار إشارات إلى المثانة. ثم يتم انقباض عضلات المثانة. وهذا يجعل البول يخرج من خلال مجرى البول. فتنفتح العضلة العاصرة في مجرى البول ويتدفق البول. وعكس ذلك صحيح، حيث تكون المثانة في حالة ارتخاء عندما تكون فارغة.

مع وجود مثانة صحية ، تخبر الإشارات الموجودة في الدماغ أن المثانة ممتلئة، ولكن يمكن الانتظار بدون الحاجة للذهاب إلى الحمام. مع حالة الفرط في نشاط المثانة، لا يمكن للشخص الانتظار. حيث يشعر برغبة ملحة ومفاجئة لزيارة الحمام. يمكن أن يحدث هذا حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة.

إذا كانت الإشارات العصبية بين المثانة والدماغ لا تعمل بشكل صحيح ، يمكن أن يسبب هذا فرط نشاط المثانة. حيث يمكن أن تخبر إشارات الدماغ المثانة بانها ممتلئة، حتى عندما لا تكون ممتلئة. 

عوامل الخطر لفرط نشاط المثانة

  • الاضطرابات العصبية أو تلف الإشارات بين الدماغ والمثانة
  • التغيرات الهرمونية
  • ضعف أو تقلصات عضلات الحوض
  • التهاب المسالك البولية
  • الآثار الجانبية للأدوية
  • الأمراض التي تصيب الدماغ أو النخاع الشوكي

علاج فرط نشاط المثانة

تتوفر العديد من العلاجات لعلاج أعراض حالة الفرط في نشاط المثانة. يمكن أن تشمل:

العلاج الطبيعي لقاع الحوض

حيث يوجد معالجون متخصصون في عضلات الحوض. من خلال التمارين يمكن تقوية العضلات المستهدفة، ويمكن أيضاً المساعدة في إدارة مجموعة متنوعة من مشاكل المسالك البولية ، بما في ذلك الرغبة الشديدة  في الذهاب الى الحمام.

العلاج الدوائي

تركز الأدوية التي تعالج فرط نشاط المثانة على تأثيرين: تخفيف الأعراض وتقليل نوبات الإلحاح والتبول اللارادي. تشمل هذه الأدوية تولتيرودين (ديترول ، ديترول إل إيه) ، تروبيوم (سانكتورا) ، وميرابيغرون (ميربيتريك).

قد تسبب أدوية OAB أو الفرط في نشاط المثانة بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك جفاف العين وجفاف الفم والإمساك. 

البوتوكس

يمكن لجرعات صغيرة من البوتوكس أن تشل عضلات المثانة أو تضعفها مؤقتًا. هذا يمنع المثانة من الانقباض في كثير من الأحيان ، مما يمكن أن يقلل من الأعراض. تدوم آثار الحقن عادةً من ستة إلى ثمانية أشهر ، لذلك قد تحتاج إلى علاجات متكررة.

تحفيز العصب

يغير هذا الإجراء الإشارة الكهربائية للأعصاب التي تنقل النبضات إلى المثانة. يمكن إجراء التحفيز الكهربائي باستخدام سلك صغير يتم إدخاله في أسفل الظهر أو إدخال إبرة صغيرة عبر جلد أسفل الساق.

التدخل الجراحي

قد يقترح الطبيب إجراء جراحة لزيادة قدرة المثانة  إذا لم تتحسن الأعراض بالأدوية أو تحفيز الأعصاب أو العلاجات الأخرى.

لذلك فان الفرط في نشاط المثانة هو أمر مهم يمكن أن يؤثر على الحياة وجودتها بشكل عام. فإذا شعرت انك بدأت تعاني من هذه المشكلة ولاحظت ظهور بعض الأعراض فعليك زيارة الطبيب في أسرع وقت دون إهمال كي يتم العلاج من أي مشاكل متعلقة بفرط نشاط المثانة.

المراجع:

مقالات ذات صلة